منتدى عشاق الزهراء

منتدى يهتم بالمول النسائي
 
الرئيسيةالتسجيلدخولس .و .جبحـثالأعضاء

شاطر | 
 

 مسائل فقهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة نور الزهراء
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: مسائل فقهية   الخميس يوليو 03, 2008 1:30 pm

إخواني وأخواتي .. يسعدني أن أكون معكم في هذه الزاوية ( فقهيات ) لنطرح من خلالها بعض المسائل الابتلائية التي يجب علينا تعلُّمها ،
والتي ستكون بطريقة الأسئلة ( أطرح السؤال وأنتظر منكم الإجابة ) سائلاً المولى عزَّ اسمه أن يجعل أعمالنا خالصةً لوجهه الكريم .
السؤال الأول

سجّاد ـ من الشباب الخيّرين العاشقين للإمام الحسين عليه أفضل الصلاة والسلام والهائمين في حبّه ، ومن الذين يواظبون على حضور مآتمه الشريفة ـ يقول : إنَّه توضأ وبعد الوضوء خرج من يده دمٌ . فما الحكم ؟
o يزيل الدمَ فقط ثمَّ يصلّي ( ولا حاجة إلى إعادة الوضوء ) .
o يُطهّر مكانَ الدم بالماء ثمَّ يُصلّي ( ولا حاجة إلى إعادة الوضوء ) .
o يُطهّر مكانَ الدم بالماء ويتوضأ من جديد ( يعيد الوضوء ) ثمَّ يُصلّي .
جواب السؤال بالتفصيل :


حيث أنَّ الدم من النجاسات لذا يجب إزالته وتطهير موضعه بالماء حتى تكون الصلاة صحيحة ،
ولا حاجة إلى إعادة الوضوء لأنَّ خروج الدم ليس من نواقض الوضوء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-zhra.yoo7.com
عاشقة نور الزهراء
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مسائل فقهية   الخميس يوليو 03, 2008 1:31 pm

السؤال الثاني

هل الغسل يجزيء عن الوضوء ؟
بمعنى أنني عندما أغتسل هل أكتفي بهذا الغسل ؟ أم لابد من ضم الوضوء إليه ؟

هل الغسل يجزىء عن الوضوء ؟

تختلف آراء الفقهاء أعلى الله مقامهم الشريف في هذه المسألة

الرأي الأول : غسل الجنابة وجميع الأغسال الواجبة وجميع الأغسال التي ثبت استحبابها تجزىء عن الوضوء .

( يُستثنى منها غسل الاستحاضة المتوسطة فإنه لا يجزىء عن الوضوء ) .

ومن القائلين بهذا الرأي : السيد الخوئي والسيد السيستاني والسيد محمد سعيد الحكيم والشيخ إسحاق فياض .

الرأي الثاني : لا يجزىء عن الوضوء إلا غسل الجنابة ، وأما غيره من الأغسال ـ سواء كانت واجبة أو مستحبة ـ
فلا تجزىء عن الوضوء .

ومن القائلين بهذا الرأي : الإمام الخميني والسيد الخامنئي والسيد الشيرازي والشيخ بهجت .

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم
اللهم افتح علينا أبواب رحمتك وانشر علينا خزائن علومك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-zhra.yoo7.com
عاشقة نور الزهراء
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مسائل فقهية   الخميس يوليو 03, 2008 1:35 pm

س1 / ماذا يفعل المصلِّي إذا فقد أثناء الصلاة ما يصح السجود عليه ؟

في هذه الحالة يتعيَّن على المصلي أولاً أن يحاول الوصول إلى ما يصح السجود عليه
ولو بالمشي قليلاً بحيث لا ينافي الصلاة ولا يتحوَّل عن القبلة .

فإن لم يجد ما يصح السجود عليه ، ففي المسألة صورتان :

الصورة الأولى : إذا كان الوقت متسعًا ( يكفي لإعادة الصلاة ) ففي هذه الحالة يقطع الصلاة ويعيدها من جديد .
( هذا هو رأي معظم الفقهاء إلا أنَّ السيد السيستاني حفظه الله له رأي آخر سيتضح بعد قليل ) .

الصورة الثانية : إذا كان الوقت ضيقًا ( لا يكفي لإعادة الصلاة ) وفي هذه الصورة هناك تفصيل واختلاف بين الفقهاء :
السيد الخوئي والشيخ إسحاق فياض:
1 ـ يسجد على ثوبه .
2 ـ فإن لم يتمكَّن سجد على ظهر كفه أو أي شيء آخر لا يصح السجود عليه . (1)
الإمام الخميني والسيد الخامنئي والسيد محمد سعيد الحكيم: لابدَّ من مراعاة الترتيب التالي :
1 ـ يسجد على الثوب القطن أو الكتان .
2 ـ مع فقده يسجد على الثوب المصنوع من غير جنسهما .
3 ـ مع فقده يسجد على ظهر الكف ( السيد الخامنئي : الأحوط وجوبًا )
4 ـ إن لم يتمكَّن يسجد على المعادن .(2) (السيد الحكيم : يسجد على كل شيء،والأحوط وجوبًا تقديم النبات).(3)
السيد صادق الشيرازي :
1 ـ يسجد على ثيابه إذا كانت من القطن أو الكتان .
2 ـ إذا كانت مصنوعة من غيرهما سجد على ظهر كفه أو على شيء معدني مثل خاتم العقيق . (4)
السيد السيستاني : إذا فقد المصلي أثناء الصلاة ما يصح السجود عليه ، جاز له السجود على غيره ( أي جاز له السجود على أي شيء لا يصح السجود عليه ) ولا فرق في ذلك بين سعة الوقت وضيقه على الأظهر . (5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
(1) : منهاج الصالحين ، ج1 ( مسألة 557 + 558 ) .
(2) : زبدة الأحكام ( مسألة 225) .
(3) : منهاج الصالحين ، ج1 ( مسألة 105 ) .
(4) : منتخب المسائل الإسلامية ( مسألة 613 ) .
(5) : منهاج الصالحين ، ج1( مسألة 557 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-zhra.yoo7.com
عاشقة نور الزهراء
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مسائل فقهية   الخميس يوليو 03, 2008 1:36 pm

هل الدم المتكوِّن في صفار البيض طاهرُ أم نجس ؟ وهل يجوز أكله أم لا ؟

السيد الخوئي و الشيخ التبريزي ( رضوان الله عليهما ) :الدم المُتكوّن في صفار البيض نجس ، ولكنَّه لا يُنجّس سائر الأجزاء إذا لم تُعلم ملاقاته لها ، ولو من جهة احتمال انفصاله عنها بحائل . (1)

السيد السيستاني (دام ظله): الدم المُتكوّن في صفار البيض طاهر على الأقوى ، وأما دم العلقة المُستحيلة من النطفة فنجس على الأحوط . (2)
* نقطة الدم في البيضة محكومة بالطهارة ، فيجوز انتزاعها من البيضة وأكل الباقي . (3)

السيد الخامنئي (دام ظله): نقطة الدم في البيضة محكومة بالطهارة ولكن يحرم أكلها . (4)

السيد صادق الشيرازي (دام ظله): إذا كان الدم في صفار البيض فالبياض طاهر ما دام الغشاء الرقيق الذي على الصفار لم يتمزَّق . (5)

الشيخ الوحيد الخراساني (دام ظله): دم العلقة المستحيلة من النطفة ، والدم الذي يكون في البيضة نجس على الأحوط وجوبًا . (6)

الشيخ إسحاق فياض (دام ظله): الدم الذي يتفق وجوده في البيضة فهو طاهر . نعم إذا لم يستهلك فابتلاعه غير جائز . (7)

السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله):دم العلقة في الحيوان وفي البيضة طاهر والأحوط وجوبًا عدم أكله.(Cool

الشيخ محمد تقي بهجت (دام ظله): الأحوط وجوبًا الاجتناب عن الدم الذي يوجد في البيضة أحيانً . نعم إذا كان الدم في البياض فصفار البيضة طاهر ، وإذا كان في الصفار فبياضها طاهر . (9)

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمن بنور الفهم
اللهم افتح علينا أبواب رحمتك وانشر علينا خزائن علومك برحمتك يا أرحم الراحمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
(1) و (2) : المسائل المنتخبة ( مسألة 149) .
(3) : موقع مكتب السيد السيستاني : الأسئلة والأجوبة ( س27 ) .
(4) أجوبة الاستفتاءات ( ج1 ، س282 ) .
(5) : منتخب المسائل الإسلامية ( المسألة 59 ) .
(6) : منهاج الصالحين ، ج1 ( مسألة 402 ) .
(7) : منهاج الصالحين ، ج1 ( مسألة 397 ) .
(Cool : منهاج الصالحين ، ج1 ( المسألة 388 ) .
(9) : توضيح المسائل ( المسألة 116 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-zhra.yoo7.com
 
مسائل فقهية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق الزهراء :: المنتديات العامة :: منتدى الثقافة الاسلامية :: منتدى الفتاوى الفقهية-
انتقل الى: